المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة
مرحباً بك عضواً جديداً في المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة


إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الأساليب النحوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات: 1945
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 55

مُساهمةموضوع: الأساليب النحوية    الأحد 17 أبريل 2011, 15:12

أساليب نحوية
أولا: أسلوب الشرط
يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية نحو من يقدرْ الناس يقدروه
أدوات الشرط أ.أدوات تجزم فعلين: إن - من ما - مهما - متى - أيان - أين - أينما - أنى - حيثما - كيفما - أي.
ب. أدوات لا تجزم : لو - لولا - لوما - "حروف" إذا - لما - كلما -" ظروف "
ملاحظة إقتران جواب الشرط بالفاء يجب إذا كان جواب الشرط .... أ. جملة اسمية .............ب. جملة فعلية فعلها طلبي.......... ج. جملة فعلية فعلها جامد ................ د. جملة فعلية مسبوقة بلن أو قد أو السين أو سوف.
ثانيا: أسلوب القسم: من أساليب التوكيد ويتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم
أدوات القسم: الواو - الباء - التاء - "حروف جر "
المقسم به: لفظ الجلالة " الله " ..... حقك .... حياتك ....
جواب القسم: يكون جملة اسمية أو فعلية: * يجب توكيده بإن وباللام أو بإن وحدها إذا كان جملة اسمية.
* يجب توكيده بقد وباللام أو بقد إذا كان جملة فعلية فعلها ماضي.
* يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتا متصلا بلام القسم.
* لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيا.
*أسلوب المدح والذم:
يتكون من فعل المدح أو فعل الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم.
فعلا المدح والذم:
( نعم - بئس ) وهما فعلان جامدان نحو نعم الفاتح صلاح الدين - بئس ما تقول الكذب.
فاعل نعم وبئس: أ. يكون متقرنا بأل
ب. أو مضافا إلى المقترن بأل
ج. أو ضميرا مستترا مميزا بنكرة نحو نعم خلقا الأمانة.
د. اسما موصولا ( ما - من - ) نحو بئس ما تفعل السرقة.
المخصوص بالمدح او الذم: هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائما مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره. ويجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف. ملحوظة: حبذا ولا حبذا مثل نعم وبئس.
رابعا: أسلوب التعجب:
يستعمل للتعبير عن اللدهشة أو إستعظام صفة في شيء ما .
صيغتا التعجب:
( ما أفعل - أفعل بـ )
شروط التعجب:
1. أن يكون الفعل ثلاثيا تاما متصرفا مثبتا مبنيا للمعلوم ليس الوصف منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء.
2. إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون على النحو التالي ما أشد سواد الليل .
3. إذا كان الفعل مبنيا للمجهول أو منفيا يكون التعجب منه باستعمال مصدر الفعل مؤولا نحو ما أجمل أن يقال الصدق .
4. لا يتعجب من الفعل الجامد ( عسى - ليس - نعم - بئس )
إعراب صيغتي التعجب:
ما في محل رفع مبتدأ ... أجمل فعل ... والضمير فاعل ... والجملة الفلعية في محل رفع خبر المبتدأ ... وما أجمل السماء ... السماء تكون مفعول به.
أما صيغة أفعل بـ نحو أجمل بالسماء فأجمل فعل والباء زائدة والسماء فاعل.
خامسا: أسلوب الإغراء والتحذير:
وهو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله أو تنبيهه إلى أمر مكروه ليتجنبه.
ويعرب كلا منهما على أنه مفعول به لفعل محذوف
صور الإغراء والتحذير:
أ. يذكر مفردا
ب. يذكر مكررا
ج. يذكر معطوفا عليه
سادسا: أسلوب الاختصاص:
يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير نحو نحن العرب أشرف أمة
والاسم يكون دائما منصوبا باعتباره مفعولا به لفعل محذوف وجوبا
سابعا : أسلوب الاستغاثة:
ويستعمل لطلب الخلاص من شدة
أركانه:
يا - أداة الاستغاثة
المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة
المستغاث له: ويكون مجرورا بلام مكسورة أو بمن
وقد يستعمل هذا الأسلوب للتعجب.
ثامنا: أسلوب الاستفهام:
يستعمل للاستفهام عن شيء ما
أدواته أ. الحروف نحو هل - الهمزة
ب. الأسماء: من - ما - متى - أين - كم - كيف - أين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات: 1945
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 55

مُساهمةموضوع: رد: الأساليب النحوية    الأحد 17 أبريل 2011, 15:13

اسلوب الاختصاص
اسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير .
مثل: أنا ـ الطالب ـ أتلقى العلم
نحن ـ الجنود ـ ندافع عن الوطن .
لنا ـ معشر العرب ـ مجدٌ قديم.
والاسم المخصوص يكون دائمًا منصوبًا باعتباره مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره أخصُّ .
الأمثلة :
1- نحن - الشباب - نتمسك بقيم و مبادئ الدين الإسلامي .
2- علينا - شباب فلسطين - واجب عظيم لرفعة بلادنا .
3- نحن - أبناء العروبة - أقوياء .
4- أنا - أيها المؤمن - أخاف الله .
5- أنا - أيتها المعلمة - أساعد في تربية جيل نافع لوطنه .

اسلوب الاستغاثة
اسلوب من أساليب النداء يستعمل لطلب الخلاص من شدة .
مثل: يا لَرِجال الإنقاذ لِلضالين .
يا لَلشرطة لِلمسروق .
يتكون من ثلاثة أركان :
1: أداة الاستغاثة : يا ولا يستغاث بغيرها .
2: المستغاث به : ويكون مجرورًا بلام مفتوحة لَرِجال الإنقاذِ .
3: المستغاث له : ويكون مجرورًا بلام مكسورة
( لِلضالين ) ( لِلمسروق )
ويجوز أن يجر بِمن مثل : يا لَلمصلحين من الفساد .
ملحوظة: قد يستعمل أسلوب الاستغاثة للتعجب مثل: يا لَلعجب ـ يا لَجمال الزهور .


اسلوب الاستفهام
اسلوب يستعمل للاستفهام عن شيء ٍ ما .
مثل: كيف حالك ؟
أدوات الاستفهام :
( أ ) حروف الاستفهام :
هل : ويكون الجواب بنعم أو لا .
الهمزة على ثلاثة أنواع :
( 1) أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها أمْ المعادلة مثل : أرأيت محمدًا
أم عليًا والجواب ( محمدَا )
(2) أن تكون مثل هل أقرأت هذا الكتاب؟ الجواب : نعم
(3) أن تكون داخلة على نفي.
مثل : ألم تقرأ هذا الكتاب ؟
الجواب (بلى إثباتًا أو نعم نفيًا ).
(ب) أسماء الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ كم ـ أين ـ أي ( ويكون الجواب عليها بتعيين المستفهم
**************************
أولا: أسلوب الشرط
يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية نحو من يقدرْ الناس يقدروه
أدوات الشرط أ.أدوات تجزم فعلين: إن - من ما - مهما - متى - أيان - أين - أينما - أنى - حيثما - كيفما - أي.
ب. أدوات لا تجزم : لو - لولا - لوما - "حروف" إذا - لما - كلما -" ظروف "
ملاحظة إقتران جواب الشرط بالفاء يجب إذا كان جواب الشرط .... أ. جملة اسمية .............ب. جملة فعلية فعلها طلبي.......... ج. جملة فعلية فعلها جامد ................ د. جملة فعلية مسبوقة بلن أو قد أو السين أو سوف.
ثانيا: أسلوب القسم: من أساليب التوكيد ويتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم
أدوات القسم: الواو - الباء - التاء - "حروف جر "
المقسم به: لفظ الجلالة " الله " ..... حقك .... حياتك ....
جواب القسم: يكون جملة اسمية أو فعلية: * يجب توكيده بإن وباللام أو بإن وحدها إذا كان جملة اسمية.
* يجب توكيده بقد وباللام أو بقد إذا كان جملة فعلية فعلها ماضي.
* يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتا متصلا بلام القسم.
* لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيا.
*أسلوب المدح والذم:
يتكون من فعل المدح أو فعل الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم.
فعلا المدح والذم:
( نعم - بئس ) وهما فعلان جامدان نحو نعم الفاتح صلاح الدين - بئس ما تقول الكذب.
فاعل نعم وبئس: أ. يكون متقرنا بأل
ب. أو مضافا إلى المقترن بأل
ج. أو ضميرا مستترا مميزا بنكرة نحو نعم خلقا الأمانة.
د. اسما موصولا ( ما - من - ) نحو بئس ما تفعل السرقة.
المخصوص بالمدح او الذم: هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائما مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره. ويجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف. ملحوظة: حبذا ولا حبذا مثل نعم وبئس.
رابعا: أسلوب التعجب:
يستعمل للتعبير عن اللدهشة أو إستعظام صفة في شيء ما .
صيغتا التعجب:
( ما أفعل - أفعل بـ )
شروط التعجب:
1. أن يكون الفعل ثلاثيا تاما متصرفا مثبتا مبنيا للمعلوم ليس الوصف منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء.
2. إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون على النحو التالي ما أشد سواد الليل .
3. إذا كان الفعل مبنيا للمجهول أو منفيا يكون التعجب منه باستعمال مصدر الفعل مؤولا نحو ما أجمل أن يقال الصدق .
4. لا يتعجب من الفعل الجامد ( عسى - ليس - نعم - بئس )
إعراب صيغتي التعجب:
ما في محل رفع مبتدأ ... أجمل فعل ... والضمير فاعل ... والجملة الفلعية في محل رفع خبر المبتدأ ... وما أجمل السماء ... السماء تكون مفعول به.
أما صيغة أفعل بـ نحو أجمل بالسماء فأجمل فعل والباء زائدة والسماء فاعل.
خامسا: أسلوب الإغراء والتحذير:
وهو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله أو تنبيهه إلى أمر مكروه ليتجنبه.
ويعرب كلا منهما على أنه مفعول به لفعل محذوف
صور الإغراء والتحذير:
أ. يذكر مفردا
ب. يذكر مكررا
ج. يذكر معطوفا عليه
سادسا: أسلوب الاختصاص:
يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير نحو نحن العرب أشرف أمة
والاسم يكون دائما منصوبا باعتباره مفعولا به لفعل محذوف وجوبا
سابعا : أسلوب الاستغاثة:
ويستعمل لطلب الخلاص من شدة
أركانه:
يا - أداة الاستغاثة
المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة
المستغاث له: ويكون مجرورا بلام مكسورة أو بمن
وقد يستعمل هذا الأسلوب للتعجب.
ثامنا: أسلوب الاستفهام:
يستعمل للاستفهام عن شيء ما
أدواته أ. الحروف نحو هل - الهمزة
ب. الأسماء: من - ما - متى - أين - كم - كيف - أين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 

الأساليب النحوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة ::  :: -