المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة
مرحباً بك عضواً جديداً في المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة


إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد على أسلوب المدح والذم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات: 1902
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 55

مُساهمةموضوع: فوائد على أسلوب المدح والذم    الأحد 17 أبريل 2011, 02:24

(1) أفعال المدح والذم تلازم صورة الماضي ، ولا يأتي منها المضارع والأمر ( جامدة ). وتلحقها تاء التأنيث جوازا إذا كان الفاعل اسما ظاهرا مؤنثا .
(2) فاعل فعل المدح أو الذم له حالات ثلاث هي :
• أن يكون معرفا بأل .
• أن يكون مضافاً إلى المعرف بأل .
• أن يكون اسم إشارة ( ذا ) كما في ( حبّذا ) و (لا حبّذا ) .
(3) المخصوص بالمدح أو الذم يأتي بعد فاعل نعم أو بئس أو حبذا وقد يتقدم ما يشعر به فيحذف ،
ويعرب مبتدأ خبره الجملة الفعلية المكونة من فعل المدح أو الذم وفاعله ، كما يعرب خبرا لمبتدأ محذوف.
ملحوظة هامة :
• إذا تقدم المخصوص على فعل المدح " نعم " أو الذم " بئس " ، في هذه الحالة لا يعرب إلا مبتدأ .
• المخصوص مع " حبّذا ولاحبّذا " دائماً مبتدأ مؤخر ولا يصح أن يتقدم عليهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات: 1902
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 55

مُساهمةموضوع: رد: فوائد على أسلوب المدح والذم    الأحد 17 أبريل 2011, 02:26

تدريبات " المدح والذم"
التدريب الأول : أبيّن أسلوب المدح أو الذم في الجمل الآتية :
1- قال تعالى : { إِنَّا وجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ العَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }.
2- قال تعالى : { ولَنِعمَ دارُ المتَّقِنَ } .
3- حياة على الضيم بئس الحياةُ وَنِعْمَ المماتِ إذا لم نعز
4- بئسَ الليالي سهرت من طربي شوقاً إلى من يبيت يرقدها
5- نعم القائد خالد بن الوليد .

التدريب الثاني : أحدّد عناصر أسلوب المدح أو الذم فيما يأتي :
1- حبّذا الصبر شيمة للإنسان .
2-قال تعالى : { وَلَقدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ المُجِيبُونَ }.
3- حبذا أنتما خليليّ إن لم تعذلاني في دمعي المهراق .
4- قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم :" بئس العبد عبد عتا وطغى ".
5- العلمُ كنزٌ وذخرٌ لا فناءَ لهُ نِعْمَ القرينُ إذا ما صاحبٌ صحبا

التدريب الثالث : أعيّن فاعل فعل المدح أو الذم في الجمل الآتية وأبيّن صورته :
1- نعم المستشار العقلُ ونعم الوزيرُ العقلُ .
2- حبّذا العيشُ حينَ قومي جميعٌ لم تفرّقْ أمورَها الأهواءُ
3- وارضَ للناسِ بما ترضى بهِ واتبعِ الحقَّ فنعم المتّبعُ
4- لا حبّذا الغضبُ شيمة للإنسانِ .
5- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ .

التدريب الرابع : أعين المخصوص بالمدح أو الذم في الجمل التالية :
1- يا حبّذا دار قضى اللهُ أنها يجدّدُ فيها كل عزٍ ولا يبلى
2- يا حبّذا وطنٌ أعادَ الفضل في الدنيا وأبدى يا حبذا وطن يُغنِّى باسمه أبداو يُحدى
3- قال تعالى : { والأَرضَ فرشنَاها فَنِعْمَ المَاهِدونَ }.
4- بئسَ الرجلُ المنافقُ .
5- الجنة مأوى المؤمنين فنعم المصير .

التدريب الخامس :
أعبر عن كل عبارة مما يأتي بأسلوب مدح أو ذم :
1- لا يكتم الولد المطيع عن أبيه ما يحدث معه . .
2- أقضي أوقات فراغي مع الكتاب . 3- تنتشر البساتين المثمرة في صلالة .
4- الاهتمام باللعب كثيراً .

التدريب السادس : أعرب ما تحته خط :

1- نعم الكتاب أنيس الوحدة .
2- فنعم صاحب قوم لا سلاح لهم وصاحب الركب عثمان بن عفانا
3- بئس المنافق الغادر .





تدريبات عامة

1- أجعل كل اسم مما يأتي مخصوصا بالمدح :
- الإبداع :....
- الأدب الإسلامي:..

2-أ ضَع أَفْعَالَ مَدْحٍ ، وذَمٍ ، مُناسِبةً فِي الفرَاغَاتِ التّالِيَةِ :
1-............ الشَّرَاب الخَمْر .
2-............ الفقيه الشَّيْخ الطُّوسِيّ .
3-............ وَضَّاعاً ، لِلحَديثِ كَعْبُ الأحْبارِ .

3- أَعْرِب ما فوق الخط فيما يأتِي :
1-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}
2- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.
9- ضع في المكان الخالي مما يلي فاعلا مناسبا،وبيني نوعه:
- نعم...................راحة النفس . - لا حبـ......البخل. - بئس.....................الغيرة .
10- ضع في المكان الخالي مما يلي المخصوص بالمدح أو الذم واضبطيه بالشكل:
- نعم الصديق..................... حبذا.......................... لا حبذا......................
11- اجعل كل اسم مما يأتي مخصوصا بالذم أو للمدح في جملة تامة:
( - شهادة الزور - النمّـام - العدل - خدمة المواطنين )
12- بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نِعْمَ الصديقُ الوَفيُّ في الشّدائدِ ، الذي يَهِبُ لك مَوَدّتَهُ الصّادِقةَ في غيرِ تَكَلُّفٍ ولا رِياءٍ .
إذا أَدْبرَتْ عَنْكَ الدنيا فإقبالٌ يُنسي الكوارثَ ، وإذا أبعدت الحاجة قُرناءَك، فقربٌ يُؤْنِسُ النفسَ ، ويُزيلُ الوَحْشَةَ ففي ذِمتي لأَنتَ أسعدُ إنسانٍ بهذا الصّديقِ

4- " النجاح هدف ( غال ) وأمل محبوب ، يسعى إليه المجدون سعياً ( دائباً ) ، فينظمون أوقاتهم ، فنعم المضحى براحته من أجل النجاح ، وإن غاب عليه أمر ، أو استعصت عليه مسألة ( لا يستسلم ) ولا ييأس ، بل يعمل ذهنه ، ويسأل أساتذته ، فليس على العلم ( متكبر ) ، فحبّذا سؤال يرغب صاحبه في افهم ، ولا حبّذا من ضيع الوقت ."
• أعرب ما بين الأقواس .
• أستخرج الفاعل وحدد المخصوص بالمدح أو الذم في كل أسلوب جاء في القطعة .
• أمدح : عطاء الأساتذة ، في أسلوب من إنشائي .
5-" نعم الصديق من واساك ، وبئس الصديق من جافاك " أجعل العبارة للمثنى والجمع وأغير ما يلزم

6- أعرب الأساليب التالية:
• الجار المخلص نعم المعين عند الشدائد .
• حبذا الجاد في عمله .
• نعم ما تفعل الخير .
• لا حبذا التفرق .

4- أ ضع في الفراغ الأسلوب المناسب :
1- ..............الخلق الأمانة
2- ..................الخلق الكذب
3- ....................الرجل الصالح
4- ......................الطالبة الكسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات: 1902
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 55

مُساهمةموضوع: رد: فوائد على أسلوب المدح والذم    الأحد 17 أبريل 2011, 02:28

أسلوب المدح و الذم
أ - ( نـِعـْمَ التلميذ ُ)المتفوقُ . { نعم : فعل المدح , المتفوق : المخصوص بالمدح } .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
التلميذ ُ: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( نعم التلميذُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
المتفوق ُ: مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ( بئس الرجلُ ) الخائنُ . { بـِئـْسَ : فعل الذم , الخائن ُ : مخصوص الذم } .
بـِئـْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الرجلُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( بئس الرجل ُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
الخائن ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
القاعدة : نعمَ : فعل جامد للمدح , بئسَ : فعل جامد للذم .
و يتبع كل منهما فاعل و اسم مرفوع هو مخصوص المدح أو مخصوص الذم .
ب- يجب في فاعل كل من نعم َ و بئسَ أن يكون :
1- اسما ً معرفا ً بـ (الـ ): ( نعم َ البطل ُ خالد ُ ).
2- اسما ً مضافا ً إلى اسم معرف بـ ( الـ ) .بئس َ عمل ُ التلميذ ِ الكسل ُ { مضاف إلى معرف بالـ } .
3- ضميرا ً مستترا ً وجوبا ً مميز بـ :
- اسم نكرة منصوب : { بئسَ عملا ً الإسراف ُ : عملا ً : تمييز منصوب للفاعل المستتر هو وجوبا ًً ) .
- ما : { بئس َ ما يعمل المرء مفارقة الجماعة : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب على التمييز للفاعل المستتر } .
جـ ـ ( حبذا , لا حبذا ) فعلان يستعملان كنعمَ و بئس َ , و فاعل كل منهما اسم الإشارة ذا, و يعرب الاسم المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر و خبره الجملة التي قبله .
أمثلة : - حبذا الاجتهاد ُ. - لا حبذا الكسل ُ.
الإعراب :
- حبذا : حبَّ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح , ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . الاجتهاد ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة ( حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
- لا حبذا : لا حب َّ: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح,ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
الكسل ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة (لا حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 

فوائد على أسلوب المدح والذم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأدبي لمدرسة دار الكلمة :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف العاشر-